- بكالوريوس كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية 1964. - دكتوراه فخرية من جامعة سوكا جاجاي اليابان 1993.
عضوية
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين. - عضو جماعة أتيليه الإسكندرية للفنانين والكتاب.
الوظائف والمهن التي قام بها الفنان
تم تعيينه في دائرة المعلومات بالقاهرة بعد تخرجه. - المحرك الثقافى بالادارة العامة للفنون التشكيلية بوزارة الثقافة (1964 - 1969). - مدير قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية (1969-1971). - الملحق الثقافى ومدير المركز الثقافى المصرى - باريس - فرنسا (1971-1978). - مدير مديرية الثقافة ، ومدير مركز ثقافة الطفل بالقاهرة ، والمستشار الفني لمكتب وزير الثقافة (1978-1979). - نائب عميد الاكاديمية المصرية للفنون الجميلة بروما (1979-1982). - مدير الأكاديمية المصرية للفنون الجميلة ، والمستشار الثقافى بالسفارة المصرية بروما (1982-1987). شغل منصب وزير الثقافة في مصر من عام 1987 حتى فبراير 2011. أستاذ غير متفرغ في جامعة Soka Gakkai باليابان في قسم التجميل ، والتي حصل منها على الدكتوراه الفخرية عام 1993. أستاذ غير متفرغ بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية منذ عام 1999 حتى الآن.
الأماكن التي عاش فيها الفنان
- الإسكندرية . - القاهرة.
المعارض الخاصة
- معرض أتيليه الإسكندرية 1968. - معرض بقصر الثقافة بالاسكندرية 1968. - معرض بقاعة Comunale de Mante La Jolie بفرنسا 1976. - معرض بالمركز الثقافى المصرى بباريس بفرنسا 1978. - معرض بقاعة اخناتون (1) مجمع الفنون بالزمالك 1978. - معرض ب ستوديو `S` للفن الحديث - روما - ايطاليا 1981. - معرض بقاعة اخناتون (1) مجمع الفنون بالزمالك 1982. - صالة بلوزات فينيسيا 1983. - معرض بقاعة اخناتون (1) مجمع الفنون بالزمالك 1984. - معرض بقاعة اخناتون (1) مجمع الفنون بالزمالك 1984. - معرض بمجمع الفنون بالزمالك 1990. - معرض بقاعة اخناتون بمجمع الفنون بالزمالك 1994. - معرض بجدة - السعودية 1995. - معرض بقاعة اكسترا بالزمالك 1996. - معرض بمتحف كارسيل بمتحف اللوفر بباريس - فرنسا - ديسمبر 1997. - معرض بالسفارة المصرية بطوكيو 1998. - معرض خاص بالكويت اليابان 1998. - أقامت السفارة المصرية بالتعاون مع شبكة التليفزيون اليابانية معرضا للوحاته بمتحف فيجور آرت عام 1998. - معرض بمتحف فيينا - النمسا فبراير 1998. - معرض في متحف سرسق بيروت - لبنان آذار 1998. - معرض بمتحف الشارقة للفنون مايو 1998. - معرض بقاعة الفنون بضاحية عبدالله السالم - الكويت نوفمبر 1998. جرانت جاليري 2001. - معرض بمجمع الفنون بالزمالك 2001. - معرض بمجمع الفنون بالزمالك 2002. - معرض بقاعة إخناتون (1 ، 4 أ ، 4 ب) بمجمع الفنون بالزمالك 2003. - معرض بقاعة الزمالك ديسمبر 2003. - معرض بقاعة الدوحة للفنون - قطر يناير 2004. غاليري المستكشفون ، الولايات المتحدة الأمريكية ، مارس 2004. - معرض بمجمع متاحف فيتوريانو - ايطاليا ابريل 2004. - معرض بقاعة الزمالك فبراير 2005. - معرض بقاعة الزمالك يناير 2006. - معرض بقاعة الزمالك يناير 2007. - معرض بقاعة الزمالك ديسمبر 2007. - معرض بمتحف فورت لودرديل للفنون فبراير 2008. - معرض بمتحف الفنون الجميلة بهيوستن مايو 2008. - معرض بقاعة فينيسيا سبتمبر 2008. - معرض بقاعة الزمالك يناير 2009. - معرض بقاعة الزمالك يناير 2010. - معرض بقاعة One Horizon بمتحف محمد محمود خليل وزوجته يناير 2011. - معرض بقاعة آرت سبيس بدبي نوفمبر 2013. - معرض بقاعة جرانت مارس 2016. - معرض بجاليرى أوبونتو بالزمالك فبراير 2017. - معرض بقاعة بيكاسو القاهرة الجديدة التجمع الخامس فبراير 2018. - معرض (تجريد) بقاعة منصة الفن المعاصر (CAP) بالكويت ، ديسمبر 2018. - معرض بجاليرى بيكاسو بالزمالك فبراير 2019. - معرض بمجمع الفنون بالزمالك (قصر عائشة فهمى) مارس 2020. - معرض بصالات العرض بالمركز الفني بالعاصمة البحرينية المنامة يناير 2022.
للمعارض الجماعية المحلية
- المعرض القومى للفنون التشكيلية دور 23 1993. - المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة (25) 1997. - المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة رقم 26 1999. - المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة (27) 2001. - المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة (29) 2005. - معرض مفاتيح الابداع بالبهو الرئيسى بقصر الامير عمرو ابراهيم (متحف الخزف الاسلامى) يناير 2010. - معرض "مختارات من الفن المصرى المعاصر" بقاعة بنك التعمير والاسكان بالمهندسين يوليو 2010. - معرض بقاعة الزمالك نوفمبر 2010. المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة (35) مايو 2013. - معرض (كيميت) بقاعة (النيل) بالزمالك مايو 2014. - معرض بعنوان (المناظر الطبيعية) بمجمع الفنون (قصر عائشة فهمى) بالزمالك مارس 2022. - معرض بعنوان (مختارات عربية) الرابع بقاعة (ذي) للفنون والثقافة بالمهندسين يونيو 2022.
المعارض الجماعية الدولية / المعارض الخارجية
- المهرجان الدولى للتصوير بمدينة كان سور مير عام 1972. - معرض ثلاثة فنانين مصريين بالاكاديمية المصرية بروما 1979. - معرض الفن المصرى المعاصر برلين - المانيا الغربية 1980. - معرض الفن المصرى المعاصر - فيينا - النمسا 1980. - المهرجان الدولى للفن الحديث رقم 25 اسبوليتو 1982. - معرض الفن المصرى الحديث (كابليد سانتا باربرا) نابولى 1982. بينالى الكويت 1989. - معرض (فنانون مصريون معاصرون وورثة التقاليد القديمة) بمتحف متروبوليتان للفنون بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية سبتمبر 1999. - معرض مركز الحسن الثاني للمنتديات الدولية - الموسم الثقافي الدولي الخامس والعشرون لأصيلة - المغرب 2003. - معرض (مصريين) بقاعة روشان بجدة - السعودية 2010. - معرض بقاعة أثر بجدة نوفمبر 2015.
الزيارات الفنية
- معظم الدول الأوروبية تعرف خلالها على الفنون الأوروبية القديمة والحديثة منها تسعة أشهر في فرنسا والبندقية.
البعثات والمنح
- منحة لمدة تسعة أشهر لفرنسا بين مديري قصور الثقافة.
المهام الفنية الموكلة إليه والمساهمات العامة
- أعدت قاعة المعارض الدائمة بالمركز الثقافى المصرى بشارع ميشيل بباريس. عمل في العديد من المشاريع التي تخدم الثقافة بشكل عام والفنون التشكيلية بشكل خاص منذ أن تولى الوزارة حتى الآن. - عندما تولى وزارة الثقافة ، أعاد تشكيل الوزارة وإعادة هيكلتها من خلال إنشاء ورئاسة المجلس الأعلى للآثار. - رئيس المجلس الأعلى للثقافة في مصر. - عضو مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية. - عضو اللجنة الدولية لهيئة متاحف قطر. أسس عدة معاهد عليا بأكاديمية الفنون (جامعة الآداب) منها: - المعهد العالي للعمارة البيئية. - المعهد العالى لفنون الطفل. - المعهد العالى لفنون الترميم. - قام بإيفاد العديد من البعثات والمنح الدراسية خارج مصر للحصول على درجات علمية لخريجي أكاديمية الفنون والعاملين في مجالات الآثار والثقافة والفنون ، بالإضافة إلى تقديم منح تدريبية متخصصة للعاملين في النشاط الثقافي وإدارة المواقع بالمنزل. وفي الخارج. - لعب دورًا فاعلًا في المشروع القومي المصري لمحو الأمية بين الذكور والإناث من خلال فتح فصول لمحو الأمية وتعليم الكبار في دور وقصور الثقافة وعددها 530 قصرًا للثقافة منتشرة في جميع أنحاء مصر. - شارك في جهود تحقيق جودة التعليم وربطه بالنظام الثقافي من خلال تدريس المناهج وتقديم الخدمات الثقافية في دور وقصور الثقافة ومراكز الإبداع والمراكز الثقافية والفنية المتخصصة وأكاديمية الفنون. أنشأ مدرسة للدراسات المجانية لتعليم الموسيقى للأطفال والشباب بدار الأوبرا المصرية. - أقام فصول لتدريس تاريخ التراث المصري والعالمي في متاحف المجلس الأعلى للآثار. - أسس مدرسة السينما في صندوق التنمية الثقافية لإتاحة فرصة للدراسات المجانية لهواة السينما في مجالاتها المختلفة مثل الإخراج والمونتاج والسيناريو والتصوير. كما أنشأ فصولاً لتدريس استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في القصور ودور الثقافة ومراكز الإبداع المتخصصة.
الموسوعات المحلية والعالمية التي يُدرج فيها اسم الفنان
- صدور كتاب للكاتبة / انتصار الدردير بعنوان (فاروق حسني يتذكر ... زمن ثقافي) من دار نهضة مصر 2019.
الجوائز المحلية
الجوائز الدولية
- الجائزة الأولى في مهرجان كان سور مير عام 1972. - جائزة تقدير من بينالى الكويت 1989. جائزة الثقافة والسلام من جامعة Soka Gakkai الدولية ، اليابان ، 1993. وسام رسمي كبير من الحكومة الإيطالية 1999. لاتسيو ريجيو
أعمال فنية مهمة في حياة الفنان
- نقل هيئة الآثار المصرية إلى المجلس الأعلى للآثار ، ورافق ذلك بأكبر حركة تنقيب وترميم وإنشاء متاحف جديدة للآثار المصرية في عصورها المختلفة: الفرعونية واليونانية والرومانية واليهودية والقبطية والإسلامية ، مثل أكبر ترميم لأبو الهول الخالد ، وترميم هرم خفرع ، ومشروع الكبير لحماية وتطوير أهرامات الجيزة وأهرامات دهشور ومجموعة مقابر وادي الملوك. وترميمات مهمة في معابد الأقصر والكرنك والرامسيوم ومعبد مدينة هابو ومعبد الدير البحري ومعبد سيتي الأول والمعابد الصخرية في جزيرة كلابشة ، بالإضافة إلى الحفريات الهامة في معبد أمنحتب الثالث الرأس الأسود ودندرة ، واستعادة الآثار المغمورة في مياه البحر على ساحل الإسكندرية ، وترميم مئات الآثار اليهودية والقبطية والإسلامية مثل المعبد اليهودي ، وكنيسة العذراء ، والدير الأحمر ، والدير الأحمر. الدير الأبيض وقلعة صلاح الدين ومسجد الحكيم بأمر الله ومسجد الظاهر بيبرس ومدن أثرية إسلامية كاملة مثل فوة وراشد وكذلك المشروع الرئيسي لترميم وتطوير القاهرة التاريخية. المنطقة التي تضمنت ترميم وصيانة 146 مبنى أثري في هذه المنطقة على مدى أربع مراحل للمشروع ، وكذلك ترميم وتطوير المتحف القبطي والمتحف الإسلامي بالقاهرة. - قام بترميم وتطوير جميع مسارح الدولة ومبنى المعهد الموسيقي العربي ، وإضافة خمسة مسارح جديدة ، وطور مسرح أوبرا سيد درويش بالإسكندرية ، والمسرح الروماني بالإسكندرية ، ومسرح الأوبرا البلدي بدمنهور بدلتا مصر ، والتي وصلت جميعها. حالة شديدة من البلى ، إضافة إلى تشييد مسرح جديد ضخم مكشوف قال للقلعة. - أسس وطور العديد من المتاحف الوطنية والإقليمية والنوعية: يجري حاليا بناء المتحف المصري الكبير ، وهو أكبر مشروع متحف في العالم ، بالقرب من أهرامات الجيزة الخالدة. - متحف الحضارة بالفسطاط القديمة وهو مشروع يهدف إلى استعراض كافة عصور الحضارة المصرية. مشروع القاهرة التاريخية ، الذي أعده ليكون أكبر متحف مفتوح في العالم ، وافتتحه بترميم المعالم الإسلامية الفريدة في شارع المعز لدين الله الفاطمي ، وتطوير الحي سياحيًا وتجاريًا واجتماعيًا. شروط. متحف كاش الأقصر. متحف التحنيط بالاقصر. - متحف النوبة بأسوان. - متحف اخناتون على وشك الاكتمال بالمنيا. - متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية. متحف قصر محمد علي. - متحف النسيج المصرى. متحف الخزف الاسلامي. - إنشاء سلسلة من متاحف الآثار الإقليمية مثل متحف الوادي الجديد وبورسعيد والعريش وطابا. - إنشاء مبنى جديد لمتحف الفن المصرى الحديث. وإنشاء المتاحف الفنية والتاريخية مثل متحف ناجي ، ومتحف طه حسين ، وقصر الفنون ، ومتحف بيت الوطن (سعد زغلول) ، ومتحف سعد الخادم ، ومتحف عفت ناجي ، وقاعة الأفق الواحد ، وقاعة الأفق الواحد. مركز الفنون المعاصرة (مجمع 15 مايو) بالإضافة إلى ترميم وتطوير المتاحف الموجودة مثل متحف المنصورة ومتحف دنشواي ومتحف محمود سعيد. - أنشأ فاروق حسني العديد من القصور الثقافية ومراكز الإبداع المتخصصة داخل المباني القديمة بعد ترميمها وتطويرها ضمن رؤية ترى أن التأثير يعيش بالاستخدام ويموت بالإهمال وهي قصر المانسترلي ، بيت الهواري ، بيت زينب خاتون. ، بيت السحيمي ، قصر الأمير طاز ، مركز الإبداع بالإسكندرية ، مركز الإبداع بالقاهرة ، مركز الجزيرة للفنون ، مجمع الفنون ، المدرسة العربية للسينما والتلفزيون. - إنشاء 28 بيتا جديدا وقصرا للثقافة في جميع أنحاء مصر تابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة والتي تصدر مجلتين شهريتين بالإضافة إلى 11 سلسلة كتب متخصصة. - أنشأ قصور ثقافية متخصصة مثل: قصر الغوري التراثي ، وقصر السينما ، وقصر الحرف البيئية ، والقصر الفني بالإسكندرية ، ومنتزه الأطفال الثقافي ، وقصر ثقافة الأطفال. - إنشاء مكتبة القاهرة الكبرى. - إنشاء مكتبة طلعت حرب بالقاهرة. - إطلاق المشروع الوطني لمكتبة الأسرة ومشروع القراءة للجميع والذي يتيح إصدار ملايين النسخ من الكتب سنويًا مقابل رسم رمزي لنسخة واحدة. تم تدشين مشروع مكتبة القرية لخدمة القرى المحرومة والنائية والنائية ، وبلغ العدد 120 مكتبة ، ويتواصل إضافة 10 مكتبات سنويا. - أجرى عملية تطوير وإعادة صياغة ورقمنة شاملة لجميع مقتنيات المكتبة الوطنية المصرية التي تضم ملايين المخطوطات والوثائق.
التأثيرات التي انعكست على الفنان فكريا وفنيا
- تتشكل قوة الثقافة على مر العصور ، بداية من معرفة الإنسان الأولى بالطبيعة المحيطة أو مخيلته في ذلك الوقت لإحضار ما يحلم به ، وهذا ما يذكر بالمناطق النادرة للإبداع. - كانت الأساطير الأولى وبداية الأديان والحكمة والأمثال ونصوص الأهرامات كلها موجودة في الوثائق والبرديات ، وهي نافذة تتيح رؤية مخلصة للأجيال والأزمنة القادمة ، ووجدنا فيها وجهة نظر موثقة من إنجازات العصور القديمة. كل هذا كان فجر التبشير بما صاغه الإنسان كثقافة بعد ذلك ، ويمكنني أن أضيف عوامل أخرى أدت إلى تنسيق تحريضهم على صياغة هذا المعنى الإنساني الأسمى. يوجد في الشرق معابد ودور عبادة تحتوي على نصوص تحتوي على حكمة وشريعة وآداب وأمثلة ، فضلًا عن اختراع الطباعة وظهور اللغات الحديثة التي تضاعفت في أوروبا بعد أن سادت لغة واحدة في العصور الوسطى. ظهور الاهتمام بالآثار والفنون الجميلة. - اهتمت أوروبا بالعلوم الإنسانية وحدثت حركات إصلاحية لإبعاد الأدب والعلوم الإنسانية عن سيطرة الكنيسة. وهكذا ، وجد الأدب والفن الحرية الكاملة بعيدًا عن إرشاد رجال الدين. وهكذا حدثت نهضة ثقافية واستكشافية حالت دون تدخل الكنيسة في الحكم على النظريات العلمية ، وساعدت الاكتشافات الجغرافية في التواصل ومعرفة الحضارات البعيدة التي لم تؤخذ في الاعتبار ، فزداد التنافس الاستعماري على هذه البلدان مع حضارات بعيدة عن الحضارات. كانت القارة الأوروبية والشرق هي المحور المهم لزخم الحضارات القديمة التي أدخلت الاستشراق والدراسات التاريخية. ومن هذا المنطلق بدأ عصر المعرفة والبحث الفكري والعلمي والفني وتبادل الخيال بين الثقافات المتباينة. - كل هذا ما كان ليؤدي إلى تلك النهضة الثقافية والفنية لولا الاستفادة القصوى من الدور الرئيسي للحضارة العربية التي ساهمت في إقامة وبناء الحضارة الإنسانية من خلال العلماء والفلاسفة والكتاب والفنانين والمعماريين والأطباء العرب. الشعراء الذين نشروا معارفهم وعلومهم وثقافتهم ، وجعلوها نورًا عربيًا لأوروبا لإلقاء الضوء على تاريخها وجوانبها ، وزادت حصاد الشعوب الفكري المتنوع ، وامتلأت الساحة الدولية بمعرفة مختلفة عن القضايا وفق الرؤى الفلسفية والفكرية التي تباينت الشعوب عبر تاريخها ، وبدأت المعرفة تتجسد في الكيان الإبداعي على اختلاف أنواعه ، حتى تتنافس الدول مع ما ينتجه مبدعوها ومفكروها ويميزونها. وهنا ظهر بعد إنساني جديد في الأفق ، وتم تأليف سيمفونية تسمى كلمة الثقافة ، فهي الكلمة السحرية التي احتوت على عمق تاريخي وحضاري من الابتكارات الفكرية والعلمية والفنية والفلسفية لجميع شعوب العالم. الكوكب الذي نعيش عليه. لإعطاء الحياة أبعادًا جديدة ، مترامية الأطراف ، حيث ينطلق الفكر ويتسع الخيال لاحتواء ماض محفوظ في التاريخ ، وحاضر نعيشه ونستمتع به ، ومستقبل نسابق لتحقيق رؤيته. من هنا ، أصبحت الثقافة كلمة لها مجدها البعيد ، والدول التي تمتلك حجمًا ثقافيًا عظيمًا أصبحت هي الدول التي تصوغ الحضارة بلغة أكثر تقدمًا وأعمق وأكثر تأثيرًا في المجتمع الدولي. جمعت الثقافة أرقى الإنتاجات البشرية على مر العصور ، وهي الإبداع والابتكار. كانت الفلسفة هي التي تحقق التوازن العقلي للوجود والهوية ، والفنون هي التي أخرجت الضمير البشري ليصبح مادة يستخدمها الإنسان لإثراء الروح والمعرفة ، وبنى لتلك البيوت القديمة الرائعة من أجل استيعاب هذا المستمر. التدفق التاريخي إلى اللانهاية ، وسكن الفكر والعقل والضمير أرقى معاقل العالم من المتاحف ودور الأوبرا والمسارح والمنتديات ، ولعبت الثقافة دورًا مهمًا ، وتحول هذا الدور إلى اقتصادات تستفيد منها بعض المجتمعات ، لكي تعيش عليه شعوب بأكملها. كما عززت الثقافة قيمة البيئة المحيطة بالإنسان ، الذي بدأ يجوب العالم للتعرف على البيئات المختلفة ومراقبة الشعوب من خلال حياتهم ومنحها للكيان البشري الذي يتمتع به المتلقي بعد أن وضع الأدب والفنون أساسًا للحكم. أشياء.
أدى ذلك إلى اكتشاف السلوك البشري ، بحيث تنوع السلوك ، وسبب هذا التناقض هو المعرفة ، وكذلك إعطاء الإنسان القدرة على تقدير القيم التي أنتجتها الثقافة واستخدمها الناس. كما أشير إلى اللغة التي أجدها من أهم العوامل التي يتم من خلالها مناقشة الأفكار وتبادل الخبرات وتسجيل التاريخ ، مما شكل الشخصية الكلية لشعوب العالم ، لأن اللغة هي العنصر الوحيد. نقلت المشاعر والأفكار للعرض ، وعرفت أسس التعامل الإنساني ، ورسخت المعتقدات والقيم ، وسجلت العلوم الإنسانية على مر العصور ، فكانت أساس المعرفة. والتحريض على الإبداع المستمر كلغة للتواصل والتواصل والاتفاق والخلاف ، وأصبحت تعبيراً عن العصر وتفسيراً لها ، إذ احتوتها الثقافة وانتقلت عبر العصور. - بقيت الإشارة إلى التعبيرات التي أدت إلى الكيان الثقافي ، وهي المسرح - الموسيقى - الأدب - الفنون التشكيلية - العمارة ، لذلك تنوعت المذاهب التي أعطتها شكلها الثقافي منذ العصور القديمة والعصور الوسطى وعصر النهضة ، عبر أثرت العصور الكلاسيكية ، ثم الرومانسية ، ثم العصور الحديثة ، والمذاهب على الإبداع في فترات زمنية متعاقبة ، بدءًا من عصر الباروك إلى العصر الحديث ، واتخذت العمارة والأدب والفن والموسيقى أنماطًا موحدة خلال هذه الفترات الزمنية المتعاقبة. في حين أن الموسيقى في عصر الباروك كانت ممثلة من قبل عائلة باخ ، باليسترينا ورامو ، اتخذت الهندسة المعمارية أيضًا شكلها الباروكي الفخم ، لا سيما في هندسة الكنائس ودور العبادة. وبينما كان شكسبير يؤكد هذه العقيدة في كتاباته العبقرية ، وبنفس العقيدة برع مايكل أنجلو وفيرونيز في النحت والرسم ، ثم انتقلت كل هذه الفنون إلى الكلاسيكيات ، ثم العصر الرومانسي ، من خلال التعبيرية ، ثم إلى الفنون الحديثة. - لذلك تعتبر هذه الإبداعات بصمات الزمن ، بحيث يثبت الزمن وجودها الأبدي وبقائها الأبدي بينما يتغير الإنسان ليعطي في كل مرة سماته. - بكل هذه السلائف تنوعت الثقافة ومعها أثرى الإنسان البشرية عبر تاريخه. لذلك عندما نتحدث عن الثقافة فإننا نتعامل مع تراث إنساني خلفه الإنسان منذ نشأته ، وسجل للكيان البشري نحو الوجود. نأخذه ثم نعيده إلى المجتمع من خلال قوانين منطقية فكرية وإبداعية لإثراء الحياة وتصحيح السلوك البشري من خلال عطاء الإنسان الأسمى ، وهو الإبداع الذي يتجاوز الفعل السيئ ، وهو الكيان المطلق للصفات النبيلة للإنسان. المجتمع الأوسع. فاروق حسني
تعليقات
فاروق حسني فنان معروف بأسلوبه التجريدي في الرسم. عُرضت أعماله في أهم المتاحف والمعارض والمراكز الفنية في العالم ، حيث قدمه أهم النقاد في العالم ، ومنهم جيسيكا وينيجار ، ودان كاميرون ، وفيليب دي مونتبيلو من الولايات المتحدة الأمريكية ، وميشيل. نورزاداني من فرنسا ، وأنزوبيلا رادلو ، وجيوفاني كاراندينتي ، ولورنس تروتشي وماريا ترانغا بينيديتي من إيطاليا.