كمالة إبراهيم إسحاق هي فنانة سودانية تعتبر رائدة في الفن التشكيلي الأفريقي وقائدة لحركة الفن المفاهيمي الكريستالية. ولدت في عام 1937 في أم درمان، السودان، ودرست في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية في الخرطوم وكلية الفنون الملكية في لندن. كانت معلمة ومرشدة مؤثرة للعديد من الفنانين السودانيين، بالإضافة إلى أنها رسامة متميزة تستكشف موضوعات المرأة والروحانية والذاكرة والثقافة في أعمالها.
أسلوبها الفني يتميز باستخدام الأشكال المجردة والألوان الزاهية والعناصر الرمزية التي تعكس تجاربها الشخصية وتراثها الثقافي. تستلهم من التراث السوداني من الحكايات والطقوس والشعر والموسيقى، بالإضافة إلى من الفن والفلسفة الإسلامية. كما تدمج عناصر من النسوية والإنسانية والعدالة الاجتماعية في أعمالها، متحديًة بذلك المعايير الأبوية والقمعية لمجتمعها.
بعض من لوحاتها المشهورة هي:
“امرأتان (حواء وحواء)”، التي تصور شخصيتين أنثويتين متشابكتين في تمثيل رمزي للوحدة والانسجام.
“بلوز للشهداء”، التي تحيي ضحايا الانقلاب العسكري عام 1989 في السودان باستخدام اللون الأزرق كلون للحزن والمقاومة.
“بيت المال”، التي هي خارطة ذاكرة للحي الذي نشأت فيه، تظهر الروابط والعلاقات بين الناس الذين عاشوا هناك.
قدمت أعمالها محليًا ودوليًا، وحصلت على عدة جوائز وتكريمات على مساهماتها في عالم الفن. حصلت على جائزة الأمير كلاوس في عام 2003، وجائزة نيل للفنون في عام 2004، ووسام الجدارة من رئيس السودان في عام 2010. كما أنها عضو في اتحاد الفنانين السودانيين، والجمعية الدولية لنقاد الفن، وشبكة المرأة الأفريقية للفن.
كمالة إبراهيم إسحاق هي فنانة رائعة خلقت جسمًا فريدًا ومؤثرًا من الأعمال التي تعكس رؤيتها وهويتها وقيمها. إنها مصدر إلهام للعديد من الفنانين والنشطاء الذين يطمحون إلى إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم ومجتمعاتهم.